recent
أخبار كهربائية ذكية

الطاقة المتجددة - Sustainable Energy

 ما هي الطاقة المتجددة؟

الطاقة المتجددة


الطاقة المتجددة هي الطاقة المشتقة من مصادر طبيعية يتم تجديدها بمعدل أعلى مما يتم استهلاكه، أشعة الشمس والرياح، على سبيل المثال، هي مصادر يتم تجديدها باستمرار. 

مصادر الطاقة المتجددة :

مصادرها مخبئة بالطبيعة ومستحسن أستخدامها، تتعدد مصادر الطاقة المتجددة، وبهذه المشاركة سنطلع سويا عن كل مايخص الطاقة المتجددة، وأستحسان أستخدامها.

يعتبر الوقود الأحفوري والفحم والنفط والغاز-من ناحية أخرى ، هي موارد غير متجددة، وغير مكتسبة من الطبيعة وغير مستحسنة الاستخدام، وتعرقل المناخ البيئي بالكورة الأرضية، يستغرق تكوينها مئات الملايين من السنين. يتسبب الوقود الأحفوري عند حرقه لإنتاج الطاقة، في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الضارة، مثل ثاني أكسيد الكربون وهو ضار بالبيئة.

توليد الطاقة المتجددة يخلق انبعاثات أقل بكثير من حرق الوقود الأحفوري. يعد الانتقال من الوقود الأحفوري ، الذي يمثل حاليا حصة الأسد من الانبعاثات ، إلى الطاقة المتجددة أمرا أساسيا لمعالجة أزمة المناخ.

أصبحت مصادر الطاقة المتجددة الآن أرخص في معظم البلدان ، وتولد وظائف أكثر بثلاث مرات من الوقود الأحفوري.

فيما يلي بعض المصادر الشائعة للطاقة المتجددة:

الطاقة الشمسية:

الطاقة الشمسية


الطاقة الشمسية هي الأكثر وفرة من بين جميع موارد الطاقة ويمكن تسخيرها في الطقس الغائم. معدل اعتراض الأرض للطاقة الشمسية أكبر بحوالي 10000 مرة من معدل استهلاك البشرية للطاقة.

يمكن لتقنية الطاقة الشمسية توفير توليد الطاقة المتجددة والإضاءة الطبيعية والكهرباء بدلا من استخدام الوقود لتوليدها بواسطة مولدات الطاقة التقليدية.

 

تعمل تقنيات الطاقة الشمسية على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية إما من خلال الألواح الكهروضوئية أو من خلال المرايا التي تركز الإشعاع الشمسي عليها لتوليد طاقة نظيفة متطورة.أعرف اكتر

على الرغم من أن جميع البلدان لا تتمتع بالطاقة الشمسية على قدم المساواة ، إلا أن مساهمة كبيرة في مزيج الطاقة من الطاقة الشمسية المباشرة ممكنة لكل بلد.

انخفضت تكلفة تصنيع الألواح الشمسية بشكل كبير في العقد الماضي ، مما يجعلها ليس فقط بأسعار معقولة ولكن في كثير من الأحيان أرخص شكل من أشكال الكهرباء. يبلغ عمر الألواح الشمسية حوالي 30 عاما ، وتأتي في مجموعة متنوعة من الظلال اعتمادا على نوع المواد المستخدمة في التصنيع.

طاقة الرياح:

طاقة الرياح


تسخر طاقة الرياح الطاقة الحركية للهواء المتحرك باستخدام توربينات الرياح الكبيرة الموجودة على الأرض (البرية) أو في البحر أو المياه العذبة (البحرية). وقد استخدمت طاقة الرياح لآلاف السنين ، ولكن تقنيات طاقة الرياح البرية والبحرية تطورت على مدى السنوات القليلة الماضية لتحقيق أقصى قدر من الكهرباء المنتجة مع توربينات أطول وأقطار الدوار أكبر.

على الرغم من أن متوسط سرعات الرياح يختلف اختلافا كبيرا حسب الموقع ، إلا أن الإمكانيات التقنية العالمية لطاقة الرياح تتجاوز إنتاج الكهرباء العالمي ، وتوجد اساليب تكنولوجية في معظم مناطق العالم لتمكين نشر طاقة الرياح بشكل كبير.

تتمتع أجزاء كثيرة من العالم بسرعات رياح قوية ، ولكن أفضل المواقع لتوليد طاقة الرياح تكون أحيانا بعيدة. توفر طاقة الرياح البحرية إمكانيات هائلة.

الطاقة الحرارية الأرضية:

الطاقة الحرارية الارضية


تستخدم الطاقة الحرارية الأرضية الطاقة الحرارية التي يمكن الوصول إليها من باطن الأرض. يتم استخراج الحرارة من الخزانات الحرارية الأرضية باستخدام الآبار أو غيرها من الوسائل.

تسمى الخزانات التي تكون ساخنة بدرجة كافية ونفاذية بشكل طبيعي الخزانات الحرارية المائية ، في حين تسمى الخزانات الساخنة بدرجة كافية ولكن التي يتم تحسينها بالتحفيز الهيدروليكي أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية المحسنة.

بمجرد الوصول إلى السطح ، يمكن استخدام سوائل بدرجات حرارة مختلفة لتوليد الكهرباء. تكنولوجيا توليد الكهرباء من الخزانات الحرارية المائية ناضجة وموثوقة ، وتعمل منذ أكثر من 100 عام.

الطاقة الكهرومائية:

الطاقة الكهرومائية


تسخر الطاقة الكهرومائية طاقة المياه التي تنتقل من المرتفعات إلى المرتفعات المنخفضة. يمكن أن تتولد من الخزانات والأنهار. تعتمد محطات الطاقة الكهرومائية في الخزان على المياه المخزنة في الخزان ، بينما تقوم محطات الطاقة الكهرومائية في مجرى النهر بتسخير الطاقة من التدفق المتاح للنهر.

غالبا ما يكون لخزانات الطاقة الكهرومائية استخدامات متعددة - توفير مياه الشرب ، ومياه الري ، ومكافحة الفيضانات والجفاف ، وخدمات الملاحة ، فضلا عن إمدادات الطاقة.

تعد الطاقة الكهرومائية حاليا أكبر مصدر للطاقة المتجددة في قطاع الكهرباء. وهي تعتمد على أنماط هطول الأمطار المستقرة بشكل عام ، ويمكن أن تتأثر سلبا بالجفاف الناجم عن المناخ أو التغيرات في النظم البيئية التي تؤثر على أنماط هطول الأمطار.

ويمكن للبنية التحتية اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية أن تؤثر أيضا على النظم الإيكولوجية بطرق معاكسة. لهذا السبب ، يعتبر الكثيرون أن الطاقة المائية على نطاق صغير خيار أكثر ملاءمة للبيئة ، ومناسب بشكل خاص للمجتمعات في المواقع النائية.

طاقة المحيطات:

طاقة المحيطات


تستمد طاقة المحيطات من التقنيات التي تستخدم الطاقة الحركية والحرارية لمياه البحر-الأمواج أو التيارات على سبيل المثال لإنتاج الكهرباء أو الحرارة.تعلم أكثر

لا تزال أنظمة طاقة المحيطات في مرحلة مبكرة من التطوير ، حيث يتم استكشاف عدد من النماذج الأولية لأجهزة الموجات وتيار المد والجزر. إن الإمكانات النظرية لطاقة المحيطات تتجاوز بسهولة متطلبات الطاقة البشرية الحالية.

الطاقة الحيوية:

الطاقة الحيوية


يتم إنتاج الطاقة الحيوية من مجموعة متنوعة من المواد العضوية ، تسمى الكتلة الحيوية ، مثل الخشب والفحم والروث والأسمدة الأخرى لإنتاج الحرارة والطاقة ، والمحاصيل الزراعية للوقود الحيوي السائل. تستخدم معظم الكتلة الحيوية في المناطق الريفية للطهي والإضاءة وتدفئة الأماكن ، بشكل عام من قبل السكان الأكثر فقرا في البلدان النامية.

تشمل أنظمة الكتلة الحيوية الحديثة المحاصيل أو الأشجار المخصصة ، ومخلفات الزراعة والغابات ، ومجاري النفايات العضوية المختلفة.

الطاقة الناتجة عن حرق الكتلة الحيوية تخلق انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، ولكن بمستويات أقل من حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم أو النفط أو الغاز. ومع ذلك ، ينبغي ألا تستخدم الطاقة الأحيائية إلا في تطبيقات محدودة ، نظرا للآثار البيئية السلبية المحتملة المتصلة بالزيادات الواسعة النطاق في مزارع الغابات والطاقة الأحيائية ، وما ينتج عنها من إزالة الغابات وتغير استخدام الأراضي.

لمزيد من المعلومات حول مصادر الطاقة المتجددة، وردود الفعل  بهذا الرابط


 

تحميل كتب مجانية

google-playkhamsatmostaqltradent